Rabu, 19 Juni 2024

Takhrij hadits "Larangan meninggalkan shalat berjama’ah tanpa udzur"

بسم الله الرحمن الرحيم

Hadits ini diriwayatkan dari beberapa sahabat Nabi , diantaranya: Abdullah bin ‘Abbas, Abu Musa Al-Asy’ariy, dan Jabir bin Abdillah radhiyallahu ‘anhum baik secara mauquf (dari sahabat) maupun marfu’ (dari Nabi ).

A.    Diriwayatkan secara mauquf dari ucapan Ibnu ‘Abbas dan secara marfu’ dari ucapan Nabi shallallahu ‘alaihi wasallam.

Yang meriwayatkan secara mauquf: Diriwayatkan dari Syu’bah melalui beberapa jalur;

Jalur pertama: Ali bin Al-Ja’d, dari Syu’ab.

Diriwayatkan oleh ‘Ali bin Al-Ja’d dalam Musnad-nya hal.85, no.482; Ia berkata:

أنا شُعْبَةُ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ: سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ، يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ، فَلَمْ يُجِبْ، فَلَا صَلَاةَ لَهُ إِلَّا مِنْ عُذْرٍ»

Syu’bah telah mengabarkan kepada kami, dari ‘Adiy bin Tsabit, ia berkata: Aku mendengar Sa’id bin Jubair menceritakan dari Ibnu ‘Abbas, ia berkata: "Barangsiapa mendengar suara azan kemudian tidak mendatanginya, maka tidak ada shalat baginya kecuali jika ada udzur."

Jalur kedua: Waki’, dari Syu’ab.

Diriwayatkan oleh Ibnu Abi Syaibah dalam Mushannaf-nya (1/303) no.3464; Ia berkata:

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ ثُمَّ لَمْ يُجِبْ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ فَلَا صَلَاةَ لَهُ»

Jalur ketiga: Sulaiman bin Harb, dari Syu’ab.

Diriwayatkan oleh Ath-Thabaraniy dalam “Al-Mu’jam Al-Kabir” (12/18) no.12344; ia berkata:

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْقَطِرَانِيُّ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ، فَلَمْ يَجِبْ، فَلَا صَلَاةَ لَهُ»

Ath-Thabaraniy rahimahullah berkata:

"هَكَذَا رَوَاهُ الْقَطِرَانِيُّ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ مَوْقُوفًا، وَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ مَرْفُوعًا"

“Demikianlah diriwayatkan oleh Al-Qathiraniy, dari Sulaiman bin Harb secara mauquf, dan diriwayatkan oleh Ismail bin Ishaq Al-Qadhiy dari Sualiman bin Harb secara marfu’”.

Yang meriwayatkan secara marfu’: Diriwayatkan dari Syu’bah, dan Magra’ Al-‘Abdiy.

a.      Riwayat Syu’bah dari beberapa jalur;

Jalur pertama: Husyaim, dari Syu’bah.

Diriwayatkan oleh Ibnu Majah dalam Sunan-nya (1/260) no.793; Ia berkata:

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَيَانٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ: أَنْبَأَنَا هُشَيْمٌ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ، قَالَ: «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يَأْتِهِ، فَلَا صَلَاةَ لَهُ، إِلَّا مِنْ عُذْرٍ»

Telah menceritakan kepada kami Abdul Hamid bin Bayan Al-Wasithiy berkata: Telah memberitakan kepada kami Husyaim dari Syu'bah dari 'Adi bin Tsabit dari Sa'id bin Jubair dari Ibnu 'Abbas dari Nabi , beliau bersabda, "Barangsiapa mendengar suara azan kemudian tidak mendatanginya, maka tidak ada shalat baginya kecuali jika ada udzur."

Ø  Dan Ibnu Hibban dalam kitab Shahihnya (5/415) no.2064;

عن زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى، وَعَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَيَانٍ السُّكَّرِيُّ، قَالَا: حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ، فَلَا صَلَاةَ لَهُ إِلَّا مِنْ عُذْرٍ».

Ø  Dan Ad-Daraquthniy dalam Sunannya (2/293) no.1555;

عن عَبْد الْحَمِيدِ بْنُ بَيَانٍ، ثنا هُشَيْمٌ، عَنْ شُعْبَةَ، ثنا عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ، ثنا سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْهُ فَلَا صَلَاةَ لَهُ إِلَّا مِنْ عُذْرٍ».

Ø  Dan Al-Hakim dalam “Mustadrak” (1/372) no.893;

عن عَمْرو بْن عَوْنٍ، وَعَبْد الْحَمِيدِ بْن بَيَانٍ، قَالَا: ثنا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ، ثنا شُعْبَةُ، ثنا عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ، ثنا سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ، قَالَ: «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ فَلَا صَلَاةَ لَهُ» .

Jalur kedua: Quraad, dari Syu’bah.

Diriwayatkan oleh Ad-Daraquthniy dalam Sunannya (2/293) no.1556; ia berkata:

حَدَّثَنَا ابْنُ مُبَشِّرٍ وَآخَرُونَ، قَالُوا: نا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ، ثنا قُرَادٌ، عَنْ شُعْبَةَ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ مرفوعا.

Ad-Daraquthniy rahimahullah berkata:

"قُرَادٌ شَيْخٌ مِنَ الْبَصْرِيِّينَ مَجْهُولٌ"

“Qurad adalah seorang syekh dari Bashrah yang majhul (tidak diketahui)”.

Jalur ketiga: Abdurrahman bin Gazwan, dari Syu’bah.

Diriwayatkan oleh Al-Hakim dalam “Mustadrak” (1/372) no.893;

عن الْعَبَّاس بْن مُحَمَّدٍ الدُّورِيّ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَزْوَانَ، ثنا شُعْبَةُ، ... مرفوعا .

Al-Hakim rahimahullah berkata:

«هَذَا حَدِيثٌ قَدْ أَوْقَفَهُ غُنْدَرُ وَأَكْثَرُ أَصْحَابِ شُعْبَةَ وَهُوَ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ، وَهُشَيْمٌ وَقُرَادٌ أَبُو نُوحٍ ثِقَتَانِ، فَإِذَا وَصَلَاهُ فَالْقَوْلُ فِيهِ قَوْلُهُمَا وَلَهُ فِي سَنَدِهِ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ شَوَاهِدُ»

“Hadits ini diriwayatkan secara mauquf oleh Gundar dan kebanyakan dari murid Syu’ab, dan ia shahih sesuai dengan syarat syaikhaini sekalipun keduanya tidak meriwayatkannya. Sedangkan Husyaim dan Qurad Abu Nuh, keduanya tsiqah, dan jika keduanya menjadikan hadits ini marfu’ maka ucapan keduanya adalah yang terkuat, dan ia punya beberapa penguat pada sanadnya dari ‘Adiy bin Tsabit”.

Adz-Dzahabiy rahimahullah berkata dalam “At-Talkhish”:

"على شرطهما"

“Sesuai dengan syarat shahih Bukhari dan Muslim”.

Jalur keempat: Sa’id bin ‘Amir, dari Syu’bah.

Diriwayatkan oleh Al-Hakim dalam “Mustadrak” (1/373) no.894;

عن سَوَّار بْن سَهْلٍ الْبَصْرِيّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يَأْتِهِ فَلَا صَلَاةَ لَهُ إِلَّا مِنْ عُذْرٍ»

Jalur kelima: Abu Sulaiman Daud bin Al-Hakam, dari Syu’bah.

Diriwayatkan oleh Al-Hakim dalam “Mustadrak” (1/373) no.895;

عن أَبي غَسَّانَ مَالِك بْن الْخَلِيلِ، ثنا أَبُو سُلَيْمَانً دَاوُدُ بْنُ الْحَكَمِ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يَأْتِهِ، فَلَا صَلَاةَ لَهُ إِلَّا مِنْ عُذْرٍ»

Al-Hakim rahimahullah berkata:

" وَفِي الشَّوَاهِدِ لِشُعْبَةَ فِيهِ مُتَابَعَاتٌ مُسْنَدَةٌ "

“Dan yang mendukung hadits Syu’bah ada beberapa penguat yang bersanad”.

b.      Riwayat Magra’ Al-‘Abdiy dari beberapa jalur;

Diriwayatkan oleh Abu Daud dalam Sunannya (1/151) no.551;

عَنْ أَبِي جَنَابٍ، عَنْ مَغْرَاءَ الْعَبْدِيِّ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ فَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنَ اتِّبَاعِهِ، عُذْرٌ»، قَالُوا: وَمَا الْعُذْرُ؟، قَالَ: «خَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ، لَمْ تُقْبَلْ مِنْهُ الصَّلَاةُ الَّتِي صَلَّى»،

Dari Abu Janab dari Maghra` Al-'Abdi dari 'Adi bin Tsabit dari Sa'id bin Jubair dari Ibnu Abbas dia berkata; Rasulullah bersabda, "Barangsiapa yang mendengarkan azan dan tidak punya alasan sehingga tidak menjawabnya (tidak mendatanginya) Para sahabat bertanya; Apakah alasan (udzur) itu? Beliau menjawab, "Takut atau sakit-, maka tidak diterima shalat yang dia kerjakan”.

Abu Daud rahimahullah berkata:

"رَوَى عَنْ مَغْرَاءَ أَبُو إِسْحَاقَ"

“Abu Ishaq meriwayatkan dari Maghra`.”

Ø  Diriwayatkan juga oleh Ath-Thabaraniy dalam “Al-Mu’jam Al-Ausath” (4/314) no.4303, dengan lafadz yang singkat:

عَنْ أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيُّ، عَنْ مَغْرَاءَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبٍ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ، فَلَا صَلَاةَ لَهُ»

Ath-Thabaraniy rahimahullah berkata:

"لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مَغْرَاءَ إِلَّا أَبُو جَنَابٍ وَلَا رَوَاهُ عَنْ أَبِي جَنَابٍ إِلَّا جَرِيرُ تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو مَعْمَرٍ"

“Tidak ada yang meriwayatkan hadits ini dari Magra’ kecuali Abu Janab, dan tidak ada yang meriwayatkannya dari Abu Janab kecuali Jarir, Abu Ma’mar menyendiri meriwayatkan darinya”.

Sanad hadits ini lemah karena ada perawi yang lemah yaitu Abu Janab Yahya bin Abi Hayya Al-Kalbiy[1] (w.150 H) dia seorang yang lemah periwayatan haditsnya sebagaimana dikatakan oleh Al-Mundziriy dan selainnya.

Derajat hadits Ibnu ‘Abbas:

Ibnu Hajar rahimahullah berkata:

"إِسْنَادُهُ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، لَكِنْ رَجَّحَ بَعْضُهُمْ وَقْفَه" [بلوغ المرام من أدلة الأحكام]

“Sanadnya sesuai dengan syarat imam Muslim, akan tetapi beberapa ulama menguatkan riwayat yang mauquf”.

Ø  Syekh Albaniy rahimahullah mengomentari ucapa Al-Hafidz Ibnu Hajar, dan berkata:

"لا مُبَرّر لهذا الترجيح، فإنّ الذين رفعوه جماعةُ الثقات، تابَعوا هشيماً عليه" [إرواء الغليل (2/ 337)]

“Tidak ada pembenaran untuk pentarjihan ini, karena yang meriwayatkannya secara marfu’ adalah beberapa perawiy yang tsiqah, mereka menguatkan riwayat Husyaim terhadap hadits ini”. [Al-Irwa’]

B.     Hadits ini dirirwayatkan juga dari Abu Musa Al-Asy’ariy, secara marfu’ dan mauquf:

Yang meriwayatkan secara marfu’: Melalui jalur Qais bin Ar-Rabi’, Abu Bakr bin ‘Ayyasy dan Mis’ar; ketiganya dari Abu Hushain.

a)      Riwayat Qasi bin Ar-Rabi’ dari Abu Hushain.

Diriwayatkan oleh Al-Bazzar dalam Musnad-nya (8/141) no.3157;

عن يَزِيد بْن هَارُونَ، قَالَ: أَنْبَأَنَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى، رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ قَالَ: «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ، فَلَا صَلَاةَ لَهُ» ، أَحْسِبُهُ قَالَ: إِلَّا مِنْ عُذْرٍ ".

Al-Bazzar rahimahullah berkata:

"هَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى مَوْقُوفًا"

“Hadits ini diriwayatkan lebih dari satu orang dari Abu Hushain, dari Abi Burdah, dari Abi Musa secara mauquf”.

Al-Haitsamiy rahimahullah berkata:

"رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَفِيهِ قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ وَثَّقَهُ شُعْبَةُ وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَضَعَّفَهُ جَمَاعَةٌ" [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (2/ 42)]

“Diriwayatkan oleh Ath-Thabaraniy dalam Al-Kabiir dan pada sanadnya ada Qais bin Ar-Rabii’; Ia dihukumi tsiqah oleh Syu’bah dan Sufyan At-Tsauriy, dan beberapa ulama lain menghukuminya lemah”. [Majma’ Az-Zawaid 2/42]

b)      Riwayat Abu Bakr bin ‘Ayyasy, dari Abu Hushain.

Diriwayatkan oleh Al-Hakim dalam “Mustadrak” (1/374) no.899;

عن أَحْمَد بْن يُونُسَ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَارِغًا صَحِيحًا فَلَمْ يُجِبْ فَلَا صَلَاةَ لَهُ»

Adz-Dzhabiy rahimahullah menshahihkannya dalam “At-Talkhish”.

c)       Riwayat Mis’ar, dari Abu Hushain.

Diriwayatkan oleh Abu Nu’aim dalam “Tarikh Ashbahan” (2/319);

عن يَحْيَى بْن سَعِيدٍ، ثنا مِسْعَرٌ، ثنا أَبُو حُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ، قَالَ: «مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِي صَحِيحًا فَارِغًا فَتَرَكَ أَنْ يُجِيبَهُ فَلَا صَلَاةَ لَهُ»

Yang meriwayatkan secara mauquf: Diriwayatkan dari beberapa jalur melalui Abu Hushain dan Simak; keduanya dari Abu Burdah.

Ø  Waki’, dari Mis’ar, dari Abu Hushain, dari Abu Burdah.

Diriwayatkan oleh Ibnu Abi Syaibah dalam Mushannafnya (1/303) no.3463; Ia berkata:

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ مِسْعَرٍ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ: «مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ ثُمَّ لَمْ يُجِبْهُ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ فَلَا صَلَاةَ لَهُ»

Ø  Abu Nu’aim, dari Mis’ar, dari Abu Hushain, dari Abu Burdah.

Diriwayatkan oleh Al-Baihaqiy dalam “As-Sunan Al-Kubra” (3/248) no.5589;

عن أَبي نُعَيْمٍ، ثنا مِسْعَرٌ، عَنْ أَبِي الْحُصَيْنِ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: " مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ، فَلَمْ يُجِبْ فَلَا صَلَاةَ لَهُ، إِلَّا مِنْ عُذْرٍ ".

Ø  Zaidah bin Qudamah, dari Abu Hushain, dari Abu Burdah.

Diriwayatkan oleh Al-Baihaqiy dalam “As-Sunan Al-Kubra” (3/248) no.5590;

عن زَيْد بْن الْحُبَابِ، ثنا زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ، أنبأ أَبُو حُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: " مَنْ سَمِعَ الْأَذَانَ فَارِغًا صَحِيحًا، ثُمَّ لَمْ يُجِبْ فَلَا صَلَاةَ لَهُ ".

Al-Baihaqiy rahimahullah berkata:

"كَذَا قَالَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، وَلَا أَرَاهُ إِلَّا وَهْمًا"

“Demikian ia berkata dari Abi Bakr bin Abi Burdah, dan saya tidak meyakininya kecuali ini suatu kekeliruan”.

Ø  Simak, dari Abu Burdah.

Diriwayatkan oleh Al-Bazzar dalam Musnad-nya (8/141) no.3158:

عن حَفْص بْن جُمَيْعٍ، عَنْ سِمَاكٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ، فَلَا صَلَاةَ لَهُ»

C.     Hadits ini dirirwayatkan juga dari Jabir bin Abdillah, secara marfu’:

Diriwayatkan oleh imam Al-Bukhari dalam kitabnya “At-Tarikh Al-Kabiir” 1/111 no.317;

عن مُحَمد بْن سُكَين، مَولَى بني سَعد، مُؤَذِّن مَسجِد بني شَقرَة، مِن ضَبَّة، أَبو جَعفَر، الكُوفيُّ. سَمِعَ عَبد اللهِ بْن بُكَير، عَنِ ابن سُوقَة، عن ابن المُنكَدِر، عَنْ جابرٍ، قَالَ النَّبيُّ : «لاَ صَلاَةَ لِمَن سَمِعَ النِّداءَ ثُم لَم يَأتِ، إِلاَّ مِن عِلَّةٍ».

Abu Abdillah Al-Bukhari rahimahullah berkata:

"فِي إِسْنَادِهِ نَظَرٌ".

“Pada sanadnya ada kekeliruan”.

Wallahu a’lam!

Lihat juga: Kewajiban shalat berjama’ah - Keutamaan salat berjama'ah - udzur yang membolehkan untuk tidak shalat berjama’ah - Hadits 'Imran dan Jabir; Cara shalat orang sakit


[1] Lihat biografi " Abu Janab " dalam kitab: Adh-Dhu'afaa' Ash-Shagiir karya Al-Bukhariy hal.119, Adh-Dhu'afaa' karya An-Nasa'iy hal.109 , Adh-Dhu'afaa' Al-Kabiir karya Al-'Uqaily 4/398, Al-Jarh wa At-Ta'diil karya Ibnu Abi Hatim 9/138, Al-Majruhiin karya Ibnu Hibban 3/111, Al-Kaamil karya Ibnu 'Adiy 9/50, Adh-Dhu'afaa' karya Ad-Daraquthniy 3/136, Adh-Dhu'afaa' karya Ibnu Al-Jauziy 3/193, Tahdziib Al-Kamaal karya Al-Mizziy 31/284, Miizaan Al-I'tidaal karya Adz-Dzahabiy 4/371, Taqriib At-Tahdziib karya Ibnu Hajar hal.589.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Komentar anda adalah pelajaran berharga bagi saya ...